طب و جراحة الأسنان

Dr Elie Warde DDS Cosmetic Dentistry

 

 

 

1- ما هي عدسات الفينيرز؟

عدسات الفينيرز هي قشور من مادة البورسلان تلصق على الوجه الأمامي للسن لتعطيه جمالا وتغطي العيوب . إن مادة البورسلان او السيراميك تعطي نضارة للابتسامة وصلابة للسن .

2- لماذا نلجأ الى وضع الفينيرز ؟

إن الإهتمام بنظافة الأسنان يوميا والكشف الدوري عند طبيب الأسنان يحافظ على صحة الفم والأسنان .

إن لطب الأسنان الحديث طرق عديدة لتجميل الأسنان منها : الحشوات التجميلية ، التقويم ، التبييض وإبتسامة هولييود.

إبتسامة هولييود هي أفضل علاج تجميلي للأسنان وذلك من خلال عدسات البورسلان(الفينيرز) والتلبيس الكامل بمادة الزركون عند الحاجة .

إن عدسات الفينيرز تعطي جمالا للأسنان دون اللجوء الى حك الأسنان بشكل عميق، بل إزالة طبقة خارجية بسماكة 0.3 مم فقط ، وبتلك الطريقة فإن عدسات الفينيرز تغطي العيوب الموجودة من حفر أو تصبغات أو حتى تعديل الازدحام الخيف للأسنان .

إن عدسات الفينيرز علاج تجميلي دائم يعطي للابتسامة إشراقة وجمال .

3- هل منظر عدسات الفينيرز طبيعي ؟

إن مظهر عدسات الفينيرز طبيعي لانها مصنوعة من مادة البورسلان ، وهي عبارة عن قشرة رقيقة سماكتها 0.3 مم وهي إما ان تكون شفافة أو مائلة لدرجات اللون الأبيض الشفاف واللامع ، وهي تصنع في مختبرات الأسنان ومخصصة لكل مريض حسب مقاساته وبما يتناسب مع ملامح الوجه ، تظهر وكأنها أسنان طبيعية لا يمكن التمييز بأنها مصطنعة بل شكلها ومنظرها طبيعي .

تلصق عدسات الفينيرز بشكل دائم على سطوح الأسنان الأمامية بمادة مخصصة لها ، تصلب بالضوء لتدوم لأطول مدة ممكنة أقلها عشرسنوات .

                                                                                                                                                                        

                                                                                           

4- ما هي الخطوات المتبعة في تحضير عدسات الفينيرز ؟

  • الكشف الأولي : يكشف طبيب الأسنان التجميلي على الوضع الحالي للأسنان بواسطة صور فوتوغرافية والأشعة ومقاسات دراسية أولية و دراسة ملامح الوجه والإستماع لرغبات المراجع فيما يتعلق بدرجات ألوان البياض والشكل الذي يرجوه . ترسل تلك المقاسات الى مختبر الأسنان لتصنيع المرحلة الأولى من عدسات الفينيرز وهي عبارة عن قوالب شمعية وعدسات مؤقتة .
  • كيف يتم تحضير الأسنان داخل العيادة ؟
  • يزيل طبيب الأسنان التجميلي من مينا الأسنان طبقة خفيفة سماكتها 0.3 مم لتعديل صفُة الأسنان وإزالة الأزدحام منها لكي تستطيع عدسات الفينيرز النهائية (البورسلان) أن تغطي العيوب وتعطي اللون والشكل المطلوب .
  • بعد مرور أربعة أيام تكون عدسات الفينيرز أصبحت جاهزة بالمختبر ، فيقوم طبيب الأسنان بلصقها في الجلسة الثانية بإستعمال مادة مخصصة تصلب بالضوء .
  • عندما تصلب العدسات نهائيا يتم عمل تعديل على تطابق الفكين وإعطاء الإرشادات اللازمة مثل: الإعتناء بصحة الفم والأسنان، والإبتعاد عن قضم الأشياء الأكثر صلابة للمحافظة على تلك العدسات الثمينة لأطول وقت ممكن .
  • يطلب من المراجع أن يقوم بعمل كشف دوري كل ستة أشهر للمحافظة على هذه الإبتسامة الجميلة والدائمة والتي غيرت من ملامح وجهه وجعلته مشرقاً ودائم الإبتسامة .

 

                                                                                                                                                           

 

                  Dr Elie Warde DDS Cosmetic Dentistry

                        elievictor.warde@gmail.com

                        Instagram: @DRELIEWARDE